Ahmed ALashQar (احمد الاشقر): حاصل علي شهادة ماجستير إدارة الأعمال المصغر

للاتصال المباشر ارجوكم علي (ENG.AHMEDALASHKER@GMAIL.COM)

اتصل

حاصل علي شهادة ماجستير إدارة الأعمال المصغر

                  حاصل علي شهادة ماجستير  إدارة الأعمال المصغر  

·                                                                                    Mini Master MBA



1- مفهوم شهادة ماجستير إدارة الأعمال المصغر المعتمد  :


قام أساتذة إدارة الأعمال والخبراء الأكاديميين المتخصصين فى إدارة الأعمال فى أمريكا وانجلترا فى بابتكار شهادة ماجستير إدارة الأعمال المصغر MINI MBA وهى صورة مصغرة من ماجستير إدارة الاعمال MBA
تهدف الى حصول كافة المديرين فى كافة التخصصات على شهادات مهنية معتمدة موجهه للمديرين فى مجال إدارة الأعمال تعمل على تنمية معارفهم ومهارتهم فى غالبية مجالات إدارة الأعمال وسد الفجوة العملية والمهارية التى يعانى منها غالبية المديرين فى كافة أنحاء العالم .
فغالبية المديرين لديهم خبرات علمية كبيرة و معارف متعددة فى مجال مهنى واحد فقط فى الغالب أو مجالين على أكثر تقدير ، وفى نفس الوقت يعانى المديرين فى كافة أنحاء العالم بأن لديهم فجوة فى المعارف والمهارات بكافة المجالات الأخرى لإدارة الأعمال وبالتالى كانت الحاجة الى إصدار شهادة مهنية تعمل على إكسابهم كافة المعارف الحديثة و المهارات التطبيقية فى غالبية مجالات إدارة الأعمال من إدارة استراتيجية وإدارة موارد بشرية وإدارة تسويق وإدارة مالية ومحاسبة مالية .
وتهدف هذه الشهادة الى التأكد من ان الحاصل عليها لديه الحد الأمثل من المهارات والمعارف والتعليم الرسمي والغير رسمي والخبرات التدريبية والخبرة الوظيفية فى كافة مجالات إدارة الأعمال وذلك من خلال الإختبار التحريرى النهائى للحصول على الشهادة .
تم إعداد تلك الشهادات من أجل تلبية احتياجات السادة المديرين الراغبين فى الحصول على توثيق لخبراتهم المهنية من جهة علمية متخصصة ذات مصداقية وخبرة و سمعة عالمية ، ويتم تقديم تلك البرامج لجمهور العملاء من أفراد وشركات وجهات حكومية ووزارات وجهات غير حكومية فى مصر و جميع أنحاء الدول العربية .

6- محتويات ماجستير إدارة الأعمال المصغر المعتمد :

النموذج الأول : إدارة الأعمال
Module 1: Business Management


إدارة الأعمال فى ظل الإضطرابات والبيئة سريعة التغير :
• مفهوم وتعريف إدارة الأعمال واهميتها لمنظمات الأعمال
• تطور إدارة الأعمال و المفاهيم الإدارية الحديثة فى القرن الواحد والعشرون .
• ما هو المدير ؟ وما هى اهم مهارته ؟ وما هى وظائفه و المهام التى يقوم بها
• التعرف على التحديات التى تواجه المدير لكى يصبح مدير ناجح فى ظل التحديات الداخلية والخارجية
• التعرف على أدوار المدير وتأثيرها على أداء المنظمة
• التعرف على الفمهوم الحديث للجدارات الإدارية والقيادة
• سر النجاح المشترك بين كبرى الدول والمدن والشركات فى العالم
• استراتيجيات الابتكار وقيادة التغيير فى منظمات الأعمال
• إدارة المعرفة والتعلم المستمر والمنظمة المتعلمة .
• ملامح وخصائص منظمات القرن الواحد والعشرون .
النموذج الثانى : الإدارة الإستراتيجية Module 2: Strategic Management
  
الوحدة الأولى :مقدمة عن أهمية  الإدارة الإستراتيجية كأهم ابتكار إدارى.
·التحديات الكبرى التى تواجه الشركات والمنظمات  والجهات الحكومية والحاجة إلى تطبيق الإدارة الاستراتيجية
·مبادىء و مفاهيم الإدارة الاستراتيجية
·الإدارة الاستراتيجية كأهم ابتكار إدارى فى القرن العشرون
·ضرورة وأهمية تطبيق الإدارة الاستراتيجية ( كشرط أساسى للنهضة فى الوطن العربى)
· مزايا وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية
·من المسئول عن الإدارة الاستراتيجية
·مستويات الإدارة الاستراتيجية وكيفية التنسيق بينهم
·مكونات ومراحل الإدارة الاستراتيجية
·المشكلة الكبرى التى تواجه المنظمات فى القرن الواحد والعشرون ( الفشل فى تطبيق الاستراتيجيات وتحويلها إلى واقع عملى ) .
    أمثلة وحالات عملية تطبيقية عن ممارسات وفوائد تطبيق الإدارة الاستراتيجية على مستوى :-
·الأفراد والشركات والجهات الحكومية والدول الكبرى
مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية
Strategic thinking and strategic formulation

الوحدة الثانية :  مرحلة التفكير والصياغة الاستراتيجية
تحديد وصياغة الايدلوجية الجوهرية للمنظمة ( الرسالة والقيم الجوهرية)
أولا تحديد غرض المنظمة ورسالتها
·        المقصود برسالة المنظمة
·        مدى الحاجة إلى صياغة واضحة ومحددة للرسالة
·        الأبعاد الخاصة بتحديد الرسالة
·        مداخل ومعايير وضع الرسالة
·        تأثير الرسالة على صياغة الرؤية المستقبلية والأهداف طويلة الأجل والإستراتيجيات  المتبعة
ثانيا تحديد وصياغة القيم الجوهرية للمنظمة
·        مفهوم القيم الجوهرية
·        أثر وضوح القيم الجوهرية على أداء و سلوك العاملين بالمنظمة
·        تأثير القيم الجوهرية على الأهداف المستقبلية والإستراتيجيات المتبعة
·        كيفية وضع القيم الجوهرية للمنظمة
 الوحدة الثالثة  :  صياغة الرؤية المستقبلية وشبكة الأهداف
أولا الرؤية المستقبلية
·        مفهوم الرؤية المستقبلية كصورة للمستقبل المرغوب به
·        مفهوم الرؤية المستقبلية على أنها البوصلة التى تحدد إتجاه كل طاقات وجهودات وأمكانيات الشركة نحو اتجاه معين
·        مفهوم الرؤية المستقبلية كمغناطيس يجذب اليه جميع أهداف الإدارات والوحدات التنظيمية ودفعها فى نفس الاتجاه
·        الرؤية المستقبلية كمفهوم رسم الحلم الكبير Big Dream والصورة الكبير Big Picture
·        خصائص ومهارات واضعى الرؤية المستقبلية
أمثلة وحالات عملية تطبيقية
·        عرض أمثلة لمجموعة من الرؤى المستقبلية لبعض الدول والجهات الحكومية والمنظمات والشركات
·        حالة عملية  لقياس مهارات المتدربين للتعرف على قدرات صياغة الرؤية .
ثانيا شبكة الاهداف
·        ما معنى الاهداف .
·        أهمية تحديد وصياغة الاهداف .
·        كيفية تحديد الأهداف
·        المناهج الثلاثة لصياغة الأهداف
·        الفرق بين الأهداف والرؤية والرسالة .
·        وضع الأهداف الفاشلة = التخطيط للفشل .
·        خصائص الأهداف الجيدة S.M.A.R.T  
·        مفهوم عملية نسق البصر كمفهوم عملية صياغة الأهداف ( علماء اقتربت كانت التفاصيل أكثر ) .

التحليل والاختيار الاستراتيجي
Strategic thinking and strategic choice
الوحدة التدريبية الرابعة :  التحليل الاستراتيجى الرباعى(SWOT)
 للتعرف على الفرص والتهديدات (O&T) فى البيئة  الخارجية ومصادر  القوة ونقاط الضعف الداخلية(S&W)
أولاً : تحليل وتشخيص البيئة الخارجية للمنظمة(تحديد الفرص والتهديدات)     ( O . T )
· البيئة العامة الخارجية المحيطة بالمنظمة  .
o       الاعتبارات الاقتصادية                 Economic   
o       الاعتبارات الاجتماعية                      Social
o       الاعتبارات  السياسية                   Political
o       الاعتبارات التكنولوجية          Technological
o       الاعتبارات البيئية               Environmental
· تحليل البيئة التشغيلية التى تعمل فيها المنظمة
· التنبؤ بأثار المتغيرات البيئية
ثانيا تحليل وتشخيص البيئة الداخلية للمنظمة (تحديد مواطن القوة والضعف)  S.W
· تحليل العناصر الداخلية للمنظمة وتشمل :
· الفلسفة الادارية والرسالة والاهداف والرؤية المستقبلية 
·القيم الجوهرية
·الهيكل التنظيمى
· تقييم القيادات و المديرين و الموارد البشرية
· تقييم الادارت الوظيفية ( تقييم  الادارة المالية – ادارة الموارد البشرية – ادارة العلاقات العامة – ادارة تكنولوجيا المعلومات – ادارة العمليات ..... الخ  ) . 
· تحديد مواطن القوة والضعف .
الوحدة الخامسة  الاختيار الاستراتيجيى 
مصفوفة التحليل و الاختيار الاستراتيجى Strategic  Matrix
·        اختيار الاستراتيجية الكبرى على مستوى الشركة و  الجهة الحكومية  كلها وفقا لتحليل  (SWOT  ).
·        الاستراتيجيات على مستوى النشاط .
·        استراتيجيات يجب تجنبها .
·        نماذج وأساليب اختيار الإستراتيجية .
·        العوامل النفسية التى تؤثر على الاختيار .
تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية
Strategic implementation and strategic change
الوحدة التدريبية السادسة  : التطبيق و الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية
تطبيق الاستراتيجية
-   كيف نقوم بتحويل الاستراتيجية الى أهداف سنوية قابلة للقياس .
-   تطوير الاستراتيجيات الوظيفية والسياسات الإدارية .لتحقيق الأهداف .          
الرقابة على تنفيذ الاستراتيجية
- نظم الرقابة الاستراتيجية والتشغيلية .  
نظم المكافآت و التحفيز المرتبطة بالاستراتيحية وأسلوب المراجعة الاستراتيجية
   النموذج الثالث  : إدارة التسويق
Module 3: Marketing Management
إدارة التسويق فى القرن الواحد والعشرون

الوحدة الأولى : ملامح إدارة التسويق فى القرن الواحد والعشرون
أ - مقدمة عن أهمية إدارة التسويق
·        ما هو التسويق وأهميته فى كافة أنواع المنظمات
·        المفاهيم التسويقية الحديثة  وإعادة تعريف التسويق فى القرن الـ 21  . Re-defining Marketing for the 21st Century  

·        أبعاد ومكونات  إدارة التسويق
·        لماذا ندرس إدارة  التسويق ؟ .
ب - المفاهيم التسويقية الحديثة   فى القرن الواحد والعشرون
·        مفاهيم القيمة ومشاركة خلق القيمة مع العميل.  Value  Co-Creation

·        مفهوم ادارة العلاقة مدى الحياة مع العميل  CRM
·        مفهوم التسويق بالكلمة والشبكات الاجتماعية  word of mouse marketing and social networks
.
·        مفهوم التسويق عند قاعدة الهرم.  Bottom Of Pyramid Marketing

·        مفهوم الابتكارات التسويقية الحديثة Marketing Innovation 
.
·        وظائف ومهام وأدوار ادارة التسويق فى القرن الواحد والعشرين Marketing management new  Roles
.
·        منهج  التسويقى الشامل Holistic marketing  

الوحدة الثانية  : أبعاد عملية ادارة التسويق
·        التخطيط الاستراتيجى لإدارة التسويق .
·        تحليل الفرص التسويقية      -  تقييم الفرص التسويقية
·        اختيار الفرص التسويقية      - اختيار الاسواق المستهدفة
·        تصميم البرنامج التسويقى      - ادارة المجهود التسويقى

الوحدة الثالثة   : استراتيجيات تصميم وتطوير  المنتجات والخدمات.
Setting Product and services strategies
·        ماذا يقصد بالمنتج     ( سلع وخدمات )
·        دورة حياة المنتج واهميتها فى تخطيط الاستراتيجيات التسويقية
·        مفهوم طبقات المنتج وطبقات الخدمات
product and services layers .
·        مفهوم تأجير الخدمات بدلا من مفهوم شراء المنتجات
services rent .
·        استراتيجيات تصميم المنتجات الجديدة وفقا لمفهوم الملائمة لكل عميل على حدة
Mass Customization.
·        أهمية الخدمات فى خلق القيمة وتمييز المنتجات.
·        العلاقة بين تصميم المنتج والعلامة التجارية.
·        التعبئة والتغليف والضمان كأدوات لزيادة القيمة والجودة المدركة لدى العميل .
الوحدة  الرابعة  : أساليب و استراتيجيات التسعير
Pricing strategies
·        اهمية التسعير
·        طرق التسعير
·        العوامل المؤثرة فى تحديد الاسعار
·        اهداف التسعير
·        سياسات و استراتيجيات التسعير
·        الجوانب الاساسية فى استراتيجية التسعير
·        التغيرات الجذرية فى مفهوم التسعير وفقا للبيئة المتغيرة.
·        استراتيجيات المواجهة التنافسية باستخدام الأسعار.
الوحدة الخامسة : تصميم وإدارة قنوات التوزيع
Designing and Managing Integrated Marketing Channels
·        خطوات وأسس تصميم قنوات التوزيع التسويقى.
·        قرارات تصميم واختيار أفضل قنوات التوزيع.
·        إدارة قنوات التوزيع.
·        معالجة مشكلات قنوات التوزيع ومفهوم سلسلة القيمة.
·        مفهوم الأعمال الإلكترونية والتسويق الإلكترونى وتأثيرها على قنوات التوزيع.
الوحدة السادسة       : تطوير استراتيجيات  المزيج الترويجي
Promotion  mix strategies
·        مفهوم المزيج الترويجي  وعناصره   وأهميته
·        تخطيط وإدارة المزيج الترويجى
·        مفهوم الإعلان واهميته                   
·        الادارة الفعالة للحملات والبرامج  الإعلانية
·        مفهوم وعناصر  البيع الشخصى           
·        إدارة المبيعات والأنشطة البيعية
·        النشروالعلاقات العامة                      
·        مفهوم النشر وإدارة الأحداث والمؤتمرات والمعارض
·        استراتيجات واساليب تنشيط المبيعات        
·        تخطيط وادارة حملات  تنشيط المبيعات
·        أدوات واستراتيجيات التسويق الالكترونى .
الوحدة السابعة  : رقابة وتقويم النشاط التسويقى
Marketing  Activities Control
·        التنسيق بين الانشطة التسويقية
·        استراتيجيات الرقابة على الاداء والأنشطة التسويقية  .
·        تقييم وتطوير الخطط التسويقية بناء على التقارير الرقابية لإدارة التسويق .
   النموذج الرابع :  : إدارة الموارد البشرية ورأس المال البشرى
Module 4 : Human Resources Management & Human Capital

 

الوحدة الأولى : البنية الأساسية للموارد البشرية HRM Infrastructure 
    أولاً : الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية :
          1- مقدمة : الأدوار الجديدة لإدارة الموارد البشرية في القرن الـ 21.
          2- رؤية ورسالة وأهداف وقيم إدارة الموارد البشرية .
    الوحدة الثانية  : إعداد وتصميم الهيكل التنظيمي الفعال للمنظمة .
مفهوم ومبادئ وظيفة التنظيم
طرق تقسيم العمل والتنظيم 
أشكال الهياكل التنظيمية الحديثة
تأثير الإستراتيجية على  تصميم الهيكل التنظيمى
أمثلة عملية لكيفية تصميم الهياكل التنظيمية
    الوحدة الثالثة  : تحليل ووصف الوظائف
مفهوم تحليل ووصف الوظائف
عناصر وأساليب تحليل الوظائف
الطرق التقليدية والحديثة فى وصف الوظائف
وصف الوظائف بمجالات النتائج .
الوحدة الرابعة  : تخطيط الموارد البشرية HR Planning 
     أولاً : مفاهيم تخطيط الموارد البشرية.
     ثانياً : التنبؤ بالاحتياجات النوعية والكمية من الموارد البشرية.
     رابعاً : أمثلة عملية: كيف تقوم بإعداد خطة الموارد البشرية للمنظمة.
الوحدة الخامسة : مفهوم الإمداد بالموارد البشرية HR Recruitment
( الاستقطاب والاختيار والتعيين والتوجيه )

     أولاً : مصادر إمداد المنظمة بالمتقدمين والمؤهلين لشغل الوظائف.
     ثانياً : خطوات إنشاء المصدر الدائم للمهارات المطلوبة.
     ثالثاً : خطوات ومراحل الاختيار.
     رابعاً : أسس وأنواع الاختبارات العقلية والجسدية والشخصية.
     خامساً : طرق إجراء المقابلات الموجهة للاختيار والتعيين...
     سادسا : كيفية إصدار قرار التعيين النهائي للموظف الجديد..

النموذج الخامس :  : إدارة الإستثمار والتمويل والمحاسبة المالية
Module 5: financial management and financial accounting


الوحدة الأولى  : مفهوم الإدارة المالية و الوظائف و الأدوات
1) هدف الإدارة المالية من وجهة نظر ( الملاك ، الإدارة ، العاملين ) و تفاعل مصالح الأطراف المعنية .
2) تعريف بوظائف الإدارة المالية .
3) أدوات الإدارة المالية .
- نظام محاسبى.           - نظام محاسبة تكاليف.            - نظام احصائى سليم .

- تخطيط مالى.            - رقابة مالية.                      - تحليل مالى .
الوحدة الثانية  : القرارات الاستثمارية طويلة الأجل إدارة بنود الأصول الثابتة و السياسة المالية لتمويلها.
1) المبادئ الإدارية التى تخضع لها الأصول الثابتة و الأموال المستثمرة فيها .
- طبيعة الأصول الثابتة و وظائفها و أثر ذلك على إدارتها وتمويلها.

- تخطيط الأصول الثابتة و الأموال المستثمرة فيها .

2) الإجراءات التنفيذية لحسن إدارة الأصول الثابتة .
الوحدة الثالثة  : القرارات الاستثمارية قصيرة الأجل إدارة بنود الأصول المتداولة
1) المبادئ الإدارية التى تخضع لها الأصول المتداولة و الأموال المستثمرة فيها .
- طبيعة الأصول المتداولة و وظائفها و أثر ذلك على إدارتها و تمويلها.

2) إدارة المخزون .                                  3) إدارة المدينيـن .                     4) إدارة محفظة الأوراق القبض .                  5) إدارة محفظة الأوراق المالية .
الوحدة الرابعة  : إدارة السيولة و التدفقات النقدية 
الوحدة الخامسة  : قرارات التمويل طويل الأجل مصادر التمويل
1) تعريف هيكل التمويل– مفهوم تكلفة الأموال
2) مفهوم المتاجرة على الملكية و الرافعة المالية و تحقيق أقصى ثروة للملاك .
3) محددات هيكل التمويل .
4) مخاطر الأعمال و المخاطر المالية .
5) الموازنة بين العائد و المخاطرة .
6) مصادر التمويل طويلة الأجل .
7) التمويل بالملكية والتمويل بالاسهم  
الوحدة السادسة   : القوائم المالية و  التحليل المالى
-      كيف تقرأ وتفسر القائم والتقارير المالية
-      مفهوم المركز المالى وقائمة الدخل
-      حالة عملية للتحليل المالى
بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم الموقع

هناك تعليق واحد :

تسجيل الدخول
الدخول
تسجيل الدخول