حاصل علي شهادة دبلومة فى ادارة الموارد البشرية
- محتويات الشهادة : |
أولاً : الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية : 1- مقدمة : الأدوار الجديدة لإدارة الموارد البشرية في القرن الـ 21. 2- رؤية ورسالة وأهداف وقيم إدارة الموارد البشرية . ثانيا : إعداد وتصميم الهيكل التنظيمي الفعال للمنظمة . ثالثا : تحليل ووصف الوظائف . ثانياً : التنبؤ بالاحتياجات النوعية والكمية من الموارد البشرية. ثالثاً : مفهوم الطلب والعرض للموارد البشرية. رابعاً : أمثلة عملية: كيف تقوم بإعداد خطة الموارد البشرية للمنظمة. خامساً : طرق وأساليب التصرف في حالات العجز أو الفائض في الموارد البشرية.
( الاستقطاب والاختيار والتعيين والتوجيه )
أولاً : مصادر إمداد المنظمة بالمتقدمين والمؤهلين لشغل الوظائف. ثانياً : خطوات إنشاء المصدر الدائم للمهارات المطلوبة. ثالثاً : خطوات ومراحل الاختيار. رابعاً : أسس وأنواع الاختبارات العقلية والجسدية والشخصية. خامساً : طرق إجراء المقابلات الموجهة للاختيار والتعيين. سادساً : الطرق العلمية لإعداد السيرة الذاتية. سابعاً : أمثلة عملية على كيفية تصميم طلب التوظف وإرشادات كيفية استخدامه في المقابلات الموجهة. ثامناً : كيفية إصدار قرار التعيين النهائي للموظف الجديد. تاسعاً : إعداد برنامج التوجيه الأولى للموظف الجديد أو التهيئة المبدئية. أولاً : تخطيط التدريب من منظور استراتيجي. ثانياً : المفاهيم والاتجاهات العالمية الحديثة في مجال التدريب. ثالثاً : التغير نحو مفهوم "مستشار الأداء" بدلاً من مدير التدريب. رابعاً : تحديد فجوة الأداء كنقطة انطلاق نحو تحديد الاحتياجات التدريبية. خامساً : كيفية تحديد الاحتياجات التدريبية وفقا لمدخل التدريب الموجهه بالأداء (P.B.T.). سادساً : كيفية تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي. سابعاً : كيفية تصميم برنامج تدريبي موجهه بالأداء. ثامناً : أساليب تقويم البرامج التدريبية. أولاً : مفهوم العدالة الداخلية والعدالة الخارجية. ثانياً : أهم المتغيرات المؤثرة في تحديد معدلات الأجور. ثالثاً : مستوى الأجور الذي تقدمه المنظمة مقارنة بمستوى سوق العمل Payroll level. رابعاً : خطوات وأساليب تحديد هيكل الأجور والمرتبات الداخلي Payroll structure. خامساً : نظم دفع الأجور Payroll systems. سادساً : أشكال الأجور Payroll forms . سابعاً : الحوافز المادية. أولاً : مفاهيم تقييم الأداء و الهدف من عملية تقييم أداء العاملين. ثانياً : تقييم الأداء أساس لاتخاذ العديد من القرارات في مجال إدارة الموارد البشرية. ثالثاً : أهم القضايا المعاصرة في مجال تقييم الأداء. رابعاً : مفهوم إدارة الأداء. خامساً : العناصر الأساسية لتقييم الأداء. سادساً : رسم خطة تقييم الأداء : 1- الطرق و الأنواع التقليدية العديدة لتقييم الأداء . 2- الاتجاهات الحديثة في تقييم أداء العاملين ( نظام تقييم أداء العاملين 360 ْ) . أولاً : نظريات الدوافع والاحتياجات الإنسانية. ثانياً : أدوات وأساليب الدافعية. ثالثاً : الدوافع الإيجابية والسلبية. رابعاً : أدوات وأساليب التحفيز . خامساً : الحوافز المعنوية. سادساً : الإدارة الفعالة للحوافز المعنوية. سابعاً : التصميم المحفز للوظيفة. ثامناً : الحوافز في بيئة العمل. تاسعاً : العلاقات في بيئة العمل :
1- فرق العمل .
2- المشاركة في الإدارة .
3- تلبية اهتمامات واحتياجات الموظفات في بيئة العمل .
عاشراً : الرضا الوظيفي. حادى عشر : الانتماء التنظيمي. ثانى عشر : إدارة معدل دوران العمل.
أولاً : قانون العمل.
ثانياً: التأمينات الاجتماعية. ثالثاً : الأمن والسلامة. |
- فوائد الحصول على الشهادات المهنية المعتمدة : |
على مستوى الشركة :
صبحت الشهادات المهنية وسيلة معروفة ومطبقة عالميا للدلالة وللحكم على مستوى الفرد مهاريا وعلميا ومهنيا فى سوق العمل خاصة عند اتخاذ قرارات الاختيار والتعيين والترقية وتنمية المستقبل الوظيفى .
وأصبحت أيضاً إحدى أهم أدوات وأساليب التعلم والتدريب المستمر التى تضمن للشركات استمرارية تحديث المعارف والمهارات والخبرات لكل العاملين بها وللقضاء على التقادم المعرفى والتقادم المهنى . تعمل الشهادات المهنية على زيادة الإنتاجية وتحسين الأداء على مستوى الفرد والمنظمة .
الأثار الإيجابية للحصول على الشهادات المهنية المعتمدة:
|
ليست هناك تعليقات :
يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق , ولا ننشر تعليق يخص مدونات تخالف الشريعة الإسلامية , اما لو لديك سؤال خارج الموضوع يرجى الإتصال بنا , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.