Ahmed ALashQar (احمد الاشقر): ‏ ‏الونكاVinca ‎

للاتصال المباشر ارجوكم علي (ENG.AHMEDALASHKER@GMAIL.COM)

اتصل

‏ ‏الونكاVinca ‎

Vinca الونكا
اهلا  بكم  مع قاتل السرطانات 
 الاسم العربي : الونكا / الونكة / الفنكا / الفنكة / العناقية .ه
ببساطة يشار إلى أن قلوانيات فى"الونكا"، كالفنكرستين vincristine ، والفنبلاستين vinblastine، من المنتجات النباتية التي توقف الخلايا السرطانية فتقوم بمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر خلال عمليات الانقسام الخلوي، بما يؤدي إلى موتها. 
وتعتبر القلوانيات النباتية ( Plant  alkaloids ) ضمن فئات العلاج الكيماوي، والمستخرجة من نبتة الفنكة أو العناقية ( periwinkle )، ويستخدم لمعالجة العديد من أنواع السرطان و خصوصا أنواع اللوكيميا و الأورام الليمفاوية ، وأورام الخصيتين .

 الجرعة :

 تنقع ( 4 جرام ) على نصف ليتر ماء ، تنقع 6 ساعات ، ثم يصفى ويُشرب على ثلاث مرات .ه 

التصنيف  العلمى: 

تصنيف علمي

Superreino:                                                            حقيقيات النوى

المملكة : النبات

Subkingdom : Tracheobionta

التقسيم : نباتات مزهرة

فئة : ثنائيات الفلقة

الترتيب : Gentianales

الأسرة : دفليات

الرتبة : Rauvolfioideae

القبيلة : Vinceae

جنس : Catharanthus

الأنواع : C. roseus

الوصف االنباتى

 نبات عشبى صيفي , تنجح زراعته فى الأماكن الظليلة ، الأزهار ذات لون وردى أو أبيض أو بنفسجى , و الساق خشبية , الأوراق جلدية بيضية الشكل وهو نبات مقاوم للحشرات , 

 يستوطن النبات فى جزيرة مدغشقر، ويزرع ويحصد هناك منذ مئات من السنين، وينتشر في كثير من بلدان العالم التى تتمتع بالجو الدافئ من حوض المتوسط إلى الصين ويزرع للأغراض الطبية في أماكن كثيرة حول العالم.

التكاثر

يعد من النباتات سهلة التكاثر و بذور نبات الونكا سوداء صغيرة ,  توجد داخل قرون صغيرة
يجب ترك القرون التى تحوى البذور على عودها حتى تنضج تماما و تعرف ذلك بالضغط برقة على طرف القرن فينفتح فترى البذور سوداء اللو . كما يتكاثر النبات بالعقلة
ميعاد  الزراعة : من  منتصف فبراير الى اخر ابريل

الزراعة
 تقوم باعداد العبوات التى سوف اقوم بالزراعة بها   ثم تقوم بتعبئتها بالخليط السابق اللتجهييز من التربة   ثم تقوم بوضع البذور  حوالى من اربع الى خمس بذور بالجوره

 ثم تقوم بعمليه الرى برشاش لعدم جرف البذور بعد تغطيتها بالتربه  ثم تغطيتها بكيس كبير لتوفير الرطوبه واستقرار الحرارة  بعد حوالى ثلاثة ايام تقوم بالكشف فورا عن العبوات وتفريد البادرات لكى تتعرض البادرات للضوء  ولكن لضوء غير مباشر تحت صوبه بسيطه او اى مكان مظلل   فتبدأ الشتلات فى النمو يوماُ بعد يوم 

الرى

يتم الرى كل اسسبوع شتاء وكل 2 /3 يوم صيفا

التسميد 

يفضل اضافة 2 سم /لتر ماء من محول مغذى 20-20-20 

الفوائد الطبية لنبات الونكا:

 تخفيض الضغط العالي وضد الانقباضات والتأثير على القلب والتنفس، ولكن أهم التأثيرات الطبية التي اكتشفت لبعض هذه القلويدات، أن لها تأثير على نمو الخلايا السرطانية والاورام الخبيثة ، وقد أجرى العالمان (بيرو ونوبل) من جامعة انتاربو بكندا تجارب على الحيوانات المخبرية، ولاحظا خلالها أن خلاصة نبات الونكا غير النقي يقلل أيضاً من نشاط نخاع العظم وعلى ذلك بدأ البحث في تأثيره على تكوين الكريات البيضاء وأثر ذلك على انتشار خلايا سرطان الدم (اللوكيميا).

الآثار الجانبية لنبات الونكا : يؤخذ في الاعتبار أنه يحتمل انخفاض نسبة كرات الدم البيضاء إلى الحد الذي يلزم المتابعة.

  استخداماته الطبية: للسرطان والأورام الخبيثة وسرطان الدم للأطفال .

    الجرعة التي يمكن اخذها : تنقع ( 4 جرام ) على نصف ليتر ماء ، تنقع 6 ساعات ، ثم يصفى ويُشرب على ثلاث مرات .

    المواد الفعالة في النبتة : vinblastine & vincristine

    تعتبر قلوانيات الفِنكة ، والفنبلاستين vinblastine، كالفنكرستين vincristine منتجات نباتية توقف نمو الخلايا السرطانية فتقوم بمنع الخلايا السرطانية من الانقسام و التكاثر خلال عمليات الانقسام الخلوي، بما ينتج إلى موتها.

    وتعتبر القلوانيات النباتية ( Plant alkaloids ) ضمن فئات العلاج الكيماوي، والمستخرجة من نبتة الفنكا أو العناقية ( periwinkle )، ويستخدم لمعالجة العديد من أنواع السرطان و خصوصا أنواع اللوكيميا ، وأورام الخصيتين ، و الأورام الليمفاوية .

الآثار الجانبية :  يؤخذ في الاعتبار أنه يحتمل انخفاض نسبة كرات الدم البيضاء إلى الحد الذي يلزم المتابعة .
بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم الموقع

ليست هناك تعليقات :

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق , ولا ننشر تعليق يخص مدونات تخالف الشريعة الإسلامية , اما لو لديك سؤال خارج الموضوع يرجى الإتصال بنا , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

إرسال تعليق

تسجيل الدخول
الدخول
تسجيل الدخول