Ahmed ALashQar (احمد الاشقر): الجاردينيا ‏Gardenia jasminoide

للاتصال المباشر ارجوكم علي (ENG.AHMEDALASHKER@GMAIL.COM)

اتصل

الجاردينيا ‏Gardenia jasminoide

الجاردينيا gardenia jasminoides 
الجاردينيا Gardenia jasminoide
التصنيف العلمي
النطاق : حقيقيات النوى
المملكة : النباتات
الشعبة : البذريات
الشعيبة : مستورات البذور
الصف : ثنائيات الفلقة
الرتبة : الجانطيانيات Gentianales
الفصيلة : الفوية
الجنس : غاردينيا Gardenia
الاسم العلمي : Gardenia
 

جنس نباتي يضم 250 نوعاً من الفصيلة الفوية، وموطنه المناطق المدارية وشبه المدارية في إفريقيا وآسيا .الموطن الأصلي للجاردينيا الصين وأدخل إلى أوروبا في عام 1763م وهى طبعا من عائلة الياسمين

الوصف النباتي

شجيرة معمرة دائمة الخضرة تزرع لجمال أزهارها العطرية القطيفية.
الأوراق خضراء لامعة بيضية الشكل قد تكون صغيرة أو كبيرة حسب النوع والصنف. الأزهار بيضاء ناصعة إلى أبيض عاجي حسب الصنف وقد تكون أزهارها مفردة (طبقة واحدة من الأوراق الزهرية أو مجوز العديد من الطبقات الزهرية) والأخيرة هي المفضلة في الزراعة لجمال شكل الأزهار والرائحة الجميلة. الأزهار قابلة للقطف 
وقد يصل ارتفاع النبات حتى (2)م يحمل النبات أفرعا على طول الساق وحتى المنطقة القريبة من سطح التربة 

الزراعة
تتكاثر الجاردينيا بالعقل الطرفية، ولكن ينصح بشراء الغاردينيا من المشاتل الموثوق بها لأن الجذر حساس للنيماتودا لذلك فهي تطعم على أصل مقاوم لهذا المرض  وأفضل التربة المناسبة هي المكونة من خليط من الطمي والدبال والرمل بنسب متساوية يمكن للحاردنيا ان تستمر في نفس الأصيص الموجودة بة لمدة سنتين كاملتين وعند نقل الحاردنيا تنقل إلى وعاء أكبر قدر الإمكان من القديم ويوضع في القاع كمية من الخليط (التربة)ثم ينقل النبات بعناية دون تقطيع الجذور ثم تملأ الفراغات في جوانب الوعاء بخليط التربة وعدم ترك فراغات أو جيوب هوائية ثم إضافة الماء حتى يخرج من قاع الوعاء. بعد استقرار التربة يمكن إضافة المزيد من التربة التي بالتأكيد انخفض سطحها بعد إضافة الماء مع ترك مسافة بين سطح التربة وحافة الوعاء تبلغ بالتقريب 3سم. مع ملاحظة هامة أن يكون مستوى الجزء المغطى بالتربة من الجذر هو نفس الجزء المغطى بالتربة في السابق ولا يزيد عنه وهذه الملاحظة يمكن ضبطها تقريبياً عند تحديد كمية الخليط التي اضيفت في قاع الوعاء. 

الري
تفضل  التربة الرطبة باستمرار  هي ان تكون التربة رطبة وكأنها كقطعة الاسفنج المعصورة فأذا اخذت قبضة من التربة وعصرتها بين الاصابع لا تتساقط المياة من بين الأصابع ولا تنفرط حبيبات التربة من الجفاف 

الاحتياجات الضوئية

تفضل الجاردنيا الضوء القوي غير المياشر بمعنى أفضل منطقة من الشرفة أو المنزل يصلها الضوء القوي والهواء المتجدد باستمرار مع عدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة ولو أمكن أن يصلها ضوء الشمس لعدد قليل من ساعات الصباح أو المغرب فهو مفيد تفادياً للأشعة المباشرة الحارقة وقت الظهيرة وهذا مايقصد به (نصف ظل).

الاحتياجات الحرارية
الحرارة من أهم العوامل تأثيرا على الجاردنيا، فهي تحتاج إلى جو دافئ ليلا ونهارا ليس حارا وليس باردا والخروج عن المعدل الدافئ هو أساس عدم خروج البراعم الزهرية أو تشوهها. المستوى المناسب هو 15-20 درجة مئوية. واذا ارتفعت درجة حرارة الليل عن 20 مئوية فلن تخرج البراعم الزهرية أو قد تتشوه.

التسميد
تسمد الجاردنيا من منتصف الشتاء إلى أواخر الصيف بسماد حامضي معتدل مرة كل أسبوعين وهو متوافر في المحلات الزراعية المهم أن يكون حامضياً بهذة الطريقة لن نضطر إلى إضافة الحديد بكثرة والإسراف فيه. بعض الهواة والزارعين قالوا أن إضافة قدح من القهوة كل أسبوعين يعمل على زيادة الحديد في التربة وتعديل التربة (أي ارجاعها لمستوى حامضي). كذلك استخدام السماد المكون من أوراق الأشجار المتساقطة المتحللة يعمل على الاحتفاظ بحموضة التربة. كذلك السماد المكون من مسحوق العظام والدم (متوافر أيضاً) يؤدي للحفاظ على حموضة التربة. لا تسمد بسماد البقر في الأوعية ولكن من الممكن في الأرض مباشرة. يتوقف التسميد قبل بدء الخريف والا تعرضت النموات الصغيرة للموت في الشتاء.

التقليم

للحفاظ على حجم مناسب للنبات وإزالة الفروع الميتة أو المشوهة أو الشاردة وذلك بعد انتهاء فترة التزهير. الموعد المناسب في الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

 
نصائح للوقاية من الاصابات :

1-  جذر الجاردنيا حساس جدا لمرض تعقد الجذور لذلك عند شراء الجاردنيا من المشتل تاكد انها مطعمة على اصل مقاوم ولمعرفة ذلك ستجد انتفاخ كبير واضح على نهاية الساق فوق سطح التربة بحوالى 5:10سم هذا الجزء هو مكان التحام الاصل بالطعم ولا يجوز تغطيتة بالتربة
2 -  الحشرات مثل المن ويمكن رؤيتة بالعين المجردة على السطح السفلي للورقة وفي الاصابة الشديدة على العنق والساق وللتأكد منه يلاحظ وجود مادة لزجة تشبة العسل على السطح العلوي للأوراق. لا بد من مقاومته لأنه يصيب معظم نباتات الزينة وسريع الانتشار. في حالة الإصابة الخفيفة، يمكن المسح بقطعة قماش عليها أو صابون.
3 - بعض اليرقات (الديدان) يمكن مقاومة هذه الحشرات باستخدام المبيدات الحشرية ، يكرر الرش على الأقل مرة بعد أسبوعين أو حسب الإرشادات المكتوبة

اولا الامراض الحشرية :

 حشرة البق الدقيقيى: 
الاعراض التى تصيب النبات وجود بقع قطنية على الاوراق  وهى حشرة تتغذى على العصارة الموجودة بالنبات لذلك تكون اخراجاتها عبارة عن افرازات عسلية تسقط على سطح الاوراق التى تلى مكان الحشرة مما يتسبب فى نمو فطر عفن الخبز عليها وتكوين الهباب الاسود على الاوراق مما يشوه منظر النبات ويعوق عملية التمثيل الضوئى فى الاوراق التى يوجد عليها الافرازات العسلية والهباب الاسود.                                                      
 التخلص من الحشرة يكون عن طريق :مبيد مخصص (الملاثيون 57% بمعدل 30 سم3 لكل 20 لتر ماء ) اويتم الرش بالملاثيون مع الزيت المعدنى  او اللانيت او نزع الحشرت باليد واسهل طريقة بفرشاة الاسنان (تلك الطريقة لاينصح بها لانها تزيل الضرر مؤقتا )     ينصح البعض وهى طريقة فعالة بنقع فصان من الثوم بالماء وغليهما قليلا مع التاكد من اغلاق الغطاء على الاناء حتى لاتتطاير الزيوت الطيارة , ثم تترك حتى يبرد ويتم اضافة القليل من اى صابون اطباق (بريل ), ثم وضعه ببخاخة ورش النبات به ويتم التكراركل 15 يوم   

    ملحوظة هامة :اذا كان بجانب الجاردينيا نباتات اخرى يفضل ان يتم رشها بالمحلول السابق ذكره حتى لاتتعرض باقى النباتات للاصابة .

ثانيا مرض تعقد الجزور والمعروف علميا بمرض  الديدان الثعبانية (النيماتودا): 
  
تتغذى يرقات هذا الجنس على محتويات الخلايا النباتية للقشرة السطحية قبل دخولها إليها وتمركزها في داخلها فتتوقف هذه الخلايا عن النمو وتحت تأثير الإفرازات المقذوفة من خلال الحشرة تتكون الخلايا العملاقة من البروتوبلاسم لتتغذى عليها اليرقات كما تتولد نتيجة ذلك كله الانتفاخات والتورمات التي تميز أعراض الإصابة بهذا الجنس. هذا ولملائمة نوعية العائل النباتي تأثير واضح على نسبة تكاثر هذا الجنس حيث إن وجد البيوض التي تضعها الأنثى تقل في حال عدم ملاءمة الغذاء لها كما إن عددا قليلا منها فقط يصل إلى الطور الكامل
 
الاضرار : إن الأضرار التي تحدثها يرقات جنس الميلودوجانيي لا تظهر واضحة وبمستوى الضرر الاقتصادي إلا عندما تكون بأعداد كبيرة وبنتيجة إفرازات هذه اليرقات أثناء عملية الغذاء وخاصة عندما تقع الإصابة في نهايات الجذور حيث تفقد حيويتها ويتوقف عن النمو. وأعراض الإصابة لا تقتصر فقط على وجود الانتفاخات والثآليل في موقع الإصابة عند بعض العوائل النباتية بل تظهر معها تفرعات زائدة وكثيفة حول الجذر المصاب وهنا لا بد من الإشارة إلى ضرورة التمييز بين التورمات التي تحدثها نيماتودا تعقد الجذور وتورمات تثبيت الآزوت التي تظهر على جذور النباتات البقولية والثانية  تكون إسفنجية لتكوين وتسهل إزالتها باليد بينما تكون تورمات النيماتودا صلبة قاسية وتصعب إزالتها إلا بالتشريح ووجود التورمات والانتفاخات على الجذر المصاب قد لا يسبب موت النبات إذ توفر للنبات المصاب قدر كاف من الرطوبة والخصوبة في التربة ووفرة بالخدمات الزراعية إلا إن مثل هذا النبات المصاب يصبح ضعيف المقاومة في حال فقدان العوامل المذكورة وخاصة عندما يتعرض للجفاف المتواصل. وكذلك الحال عند وجود عائل نباتي مقاوم للنيماتودا فهي رغم وجودها عليه لا تستطيع إلحاق الضرر به لعدم تمكنها من التكاثر وموتها قبل إن تصل إلى الأطوار الكاملة. والمقاومة هنا تكون نتيجة سببين:أما عدم تمكن اليرقات من الدخول إلى النبات أصلا أو عدم تمكنها من التكاثر فيه بعد دخولها إليه ويكون ذلك غالبا لعدم تجاوب الخلايا مع افرازات اليرقة أو تباطئها في هذا التجاوب وبالتالي عدم تكوينها الخلايا العملاقة الصالحة لغذائها في الوقت المناسب لها  
  التخلص من المرض يكون عن طريق : يجب استخدام  مبيدات النيماتودا لمكافحة المرض ذلك إما بسقي التربة المزروعة بالجاردينيا بمحلول المبيد أو بتعقيم التربة قبل الزراعة بالمبيدات النيماتودية أو بالطاقة الشمسية,  هذا ويجب التأكيد هنا أنه من الصعب الحصول على نتائج جيدة من المكافحة الكيماوية إذا ما أجريت بعد حدوث الإصابة وظهور العقد بشكل واضح، لذا يجب إجراء المعاملة قبل حدوث الإصابة أو بمجرد ظهور أول عرض من أعراض الإصابة,  هذا ويمكن استعمال مدخنات التربة الخاصة بتعقيم الترب وبعض المبيدات ( مثل نماكيور، ركبي، كلاندوسان وموكاب وغيرها ).

ثالثا الاصابة بالنمل الاسود  :
ويكون النمل فى اسفل التربة عند الجذور ولا يتم استكشافه الا اذا تم نقل النبتة من اصيص الى اخر .  ولكن النمل الاسود لا يؤذى الجاردينيا ولا يتغذة عليها لذى لا خطر منها ويفضل التخلص من النمل .                      
  طرق التخلص من النمل  الاسود 
ينصح البعض بتغير التربة كليا وغسل الجذور جيدا , وهذا خطاء لان النبات لا يفضل التغير فى التربة خاصة لو كان كليا  كما ان تغير التربة وغسل الجذور يعرض الجذور للتقطيع وهذا سئ جدا لان نبتة الجاردينا جذورها حساسة جدا , والبعض الاخر ينص برش الجذور بالماء والصابون او الكلور وهذا ايضا خاطئ .                           افضل طريقة للتخلص من النمل الاسود يكون عن طريق هو  استخدام مبيد للنمل وهو( سيفن 85) وهو بشكل باودر ,من غير ان تغيّر التربة , والاسمدة ستكون كفيلة بتزويد النبات بما يحتاجه من العناصر الضرورية .

الاصابة بلعناكب : 
وهى غير مؤذية كثيرا وبالطبع يفضل التخلص منها , ويكون ذلك تماما كما يتم التخلص من حشرة البق الدقيقى , (الملاثيون 57% بمعدل 30 سم3 لكل 20 لتر ماء )
حشرة المن : يتم علاجها تقريبا كما تعالج الاصابة بحشرة البق الدقيقى , وهي حشرة صغيرة جداً لونها بنى فاتح أو اخضرمثل لون الورقة, حجمها اكبر قليلا من راس الدبوس وتظهر فى شكل تجمعات على السيقان الحديثة النمو وعلى الأسطح السفلية للأوراق ,وتنتشر هذه الحشرة فى اشهر الربيع و الصيف بسبب ارتفاع درجة .
 ومن مظاهر الإصابة بها ضعف النمو ، تشوه الأوراق ، ظهور الندوة العسلية (وهى بقعة صمغية على سطح الورقة تلتصق بليد عند ملامسة الورقة مثل العسل)
 ويتم القضاء عليها عن طريق الرش بمبيد الملايثيون او الديموثويت أو الاكتليك( بمعدل 2 سم من المحلول السمادي لكل لتر ماء) وترج جيداً وترش بها الأوراق المصابة وخاصة السطح السفلى مرة ثم بعدها بأسبوع مرة أخرى لضمان القضاء عليها نهائياً وتسمى هذه المرة الثانية بالرشة الوقائية .  

ثانيا الامراض الفطرية التى تصيب نبات الجاردينيا :

البياض الدقيقى:

يلاحظ وجود بودرة بيضاء تشبة  (الدقيق) على السطح السفلى للورقة وعلى السطح العلوى و في نفس مكان الاصابة بقع صفراء اللون  وقد تتخذ اللون البنى بعد ذلك قد تظهر الاصابة أيضا على البراعم وتسبب تشوها وعدم تفتحها بالكامل الحل بسيط كما في البق الدقيسقى أما عند الإصابة الشديدة يستخدم مبيد فطري (كبريت ميكرونى رش وقائى-وتعالج باحد المبيدات المتخصصة مثل البانش -او التوباس - او الهيرتاج -)
بضغطة زر تشارك الفائدة وتدعم الموقع

ليست هناك تعليقات :

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق , لكن يرجى مراعاة الآداب العامة وعدم نشر روابط إشهار حتى ينشر التعليق , ولا ننشر تعليق يخص مدونات تخالف الشريعة الإسلامية , اما لو لديك سؤال خارج الموضوع يرجى الإتصال بنا , واحب ان انبهك انه عند تعليقك تستطيع متابعة التعليق من خلال " إعلامي " الموجودة اسفل يسار الصندوق.

إرسال تعليق

تسجيل الدخول
الدخول
تسجيل الدخول